العمل الصالح لا يثبت إلا على أرضية من الاستقامة
اسمع القرآن الكريم، قال تعالى:
﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا ﴾
[ سورة فصلّت: 30]
وقال تعالى:
﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴾
[ سورة فصلّت: 30]
لا بد من استقامة، ولا بدّ من عمل صالح، لكن القرآن الكريم قد يعَبِّر عن الاستقامة والعمل الصالح بكلمة:
﴿ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ﴾
[ سورة الشورى: 22]
والتفسير أن العمل الصالح لا يثبت إلا على أرضية من الاستقامة، كيف؟ فحينما يكون لدى الإنسان قلمُ حبرٍ، والورق عليه دهن، وكتب لا يعلّم، ولا تظهر الكتابة، لأنّ الحِبر لا يثبت إلا على ورق نظيف، كذلك لن تستطيع أن تشعر أن هذا العمل قَبِلَه اللّه عز وجل إلا على أساس من الاستقامةٍ على أمره، وبشكلٍ آخر لا تظنَّنّ أن العمل الصالح يُعِينك على الاتّصال باللّه عز وجل إذا كان مبنياً على عدم استقامة.
اسمع القرآن الكريم، قال تعالى:
﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا ﴾
[ سورة فصلّت: 30]
وقال تعالى:
﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴾
[ سورة فصلّت: 30]
لا بد من استقامة، ولا بدّ من عمل صالح، لكن القرآن الكريم قد يعَبِّر عن الاستقامة والعمل الصالح بكلمة:
﴿ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ﴾
[ سورة الشورى: 22]
والتفسير أن العمل الصالح لا يثبت إلا على أرضية من الاستقامة، كيف؟ فحينما يكون لدى الإنسان قلمُ حبرٍ، والورق عليه دهن، وكتب لا يعلّم، ولا تظهر الكتابة، لأنّ الحِبر لا يثبت إلا على ورق نظيف، كذلك لن تستطيع أن تشعر أن هذا العمل قَبِلَه اللّه عز وجل إلا على أساس من الاستقامةٍ على أمره، وبشكلٍ آخر لا تظنَّنّ أن العمل الصالح يُعِينك على الاتّصال باللّه عز وجل إذا كان مبنياً على عدم استقامة.