تفسير قول الله تعالى: ( وكان عرشه على الماء ) Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتدى عالم الانترنت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عالم الانترنت


    تفسير قول الله تعالى: ( وكان عرشه على الماء )

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 2394
    نقاط : 7024
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/11/2012
    الموقع : https://koolsheaa.arabepro.com

    تفسير قول الله تعالى: ( وكان عرشه على الماء ) Empty تفسير قول الله تعالى: ( وكان عرشه على الماء )

    مُساهمة من طرف Admin الأحد نوفمبر 18, 2012 2:16 pm

    تفسير قول الله تعالى: ( وكان عرشه على الماء )
    قال
    الله عز وجل : ( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي
    سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ
    أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا) هود/7 .
    فهذا
    خبر من الله تعالى أن عرشه سبحانه كان على الماء قبل أن يخلق السموات
    والأرض وما فيهن . قال قتادة : "ينبئكم ربكم تبارك وتعالى كيف كان بدء خلقه
    قبل أن يخلق السموات والأرض" .
    "تفسير الطبري" (15 / 246).
    وروى
    البخاري (2953) عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أن
    نَاسا مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ سألوا النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    وَسَلَّمَ فَقَالوا : جِئْنَاكَ نَسْأَلُكَ عَنْ هَذَا الْأَمْرِ ؟ قَالَ :
    ( كَانَ اللَّهُ وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ غَيْرُهُ ، وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى
    الْمَاءِ ، وَكَتَبَ فِي الذِّكْرِ كُلَّ شَيْءٍ ، وَخَلَقَ السَّمَوَاتِ
    وَالْأَرْضَ) .
    فالآية والحديث إنما هما خبر عن بداية الخلق ، وأن عرش الله عز وجل كان على الماء قبل خلق السماوات والأرض .
    ولا ينافي ذلك كون العرش لا يزال على الماء .
    وقد
    روى البخاري (6869) ومسلم (1659) عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ
    يَمِينَ اللَّهِ مَلْأَى لَا يَغِيضُهَا نَفَقَةٌ سَحَّاءُ اللَّيْلَ
    وَالنَّهَارَ ، أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْفَقَ مُنْذُ خَلَقَ السَّمَوَاتِ
    وَالْأَرْضَ فَإِنَّهُ لَمْ يَنْقُصْ مَا فِي يَمِينِهِ ، وَعَرْشُهُ عَلَى
    الْمَاءِ ، وَبِيَدِهِ الْأُخْرَى الْقَبْضُ يَرْفَعُ وَيَخْفِضُ ) .
    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
    "وَقَعَ
    فِي رِوَايَة إِسْحَاق بْن رَاهْوَيْهِ : (وَالْعَرْش عَلَى الْمَاء)
    وَظَاهِره : أَنَّهُ كَذَلِكَ حِين التَّحْدِيث بِذَلِكَ ؛ وَظَاهِر
    الْحَدِيث الَّذِي قَبْله أَنَّ الْعَرْش كَانَ عَلَى الْمَاء قَبْل خَلْق
    السَّمَاوَات وَالْأَرْض ، وَيُجْمَع بِأَنَّهُ لَمْ يَزَلْ عَلَى الْمَاء "
    انتهى .
    "فتح الباري" (20 / 496) .
    فأفاد
    قوله تعالى : (كان) في الآية الإخبار عما كان في الماضي قبل خلق السموات
    والأرض، وأفاد قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الآخر : ( وعرشه على
    الماء ) أنه لم يزل كذلك.
    والله أعلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:49 am