[تخطيط مصور] كيف يتصفح الزائر الموقع؟
الفصل السادس من كتاب ستيف كرج ” لا تجعلني افكر Don’t Make Me Think ”
تحدث فيه بشكل مفصل عن مايدور بعقل الزائر عندما يفتح الموقع….
ما هى الأسئلة التي تدور بعقل المستخدم ؟
هل هناك عوامل تؤثر علي قراراته؟
كيف نوجه مسار الزائر في تصفحة للموقع؟ …
وبعدما طرح هذة الأسئلة، حاول ستيف ان يرسم تصور لمسار تحرك الزائر داخل
الموقع، وهو تصور مهم جداً لأنه بالفعل قريب الي الواقع بدرجة كبيرة كما
ان هذا التخطيط المصور سيفسر الكثير من الغموض الذى ربما يتبادر الى ذهن
المبتدئ في مجال قابلية الاستخدام. هذا المقال هو ترجمة لجزء من الفصل
السادس المتعلق بالإبحار في الويب كما يحتوي المقال علي ترجمه للتخطيط
البصري.
ابحار المستخدم في الموقع (كيف يحدث؟)
<blockquote>الزائر لن يستخدم الموقع اذا لم يعرف كيف يبحر في اقسامة !
</blockquote>
المبدأ السابق نعلمه جميعاً من خبرتنا كمستخدمين للويب، اذا لم يكن
الموقع منظم ويسهل علينا الوصول للمعلومه بالطبع لن تبقي فيه، وستغادر
مسرعاً. السؤال هو ” كيف يمكن ان تجعل الموقع سهل ومرتب ومنظم بحيث يسهل
علي المستخدم الوصول للمحتوي الذي يبحث عنه؟”
مشهد من السوق
الفصل السادس من كتاب ستيف كرج ” لا تجعلني افكر Don’t Make Me Think ”
تحدث فيه بشكل مفصل عن مايدور بعقل الزائر عندما يفتح الموقع….
ما هى الأسئلة التي تدور بعقل المستخدم ؟
هل هناك عوامل تؤثر علي قراراته؟
كيف نوجه مسار الزائر في تصفحة للموقع؟ …
وبعدما طرح هذة الأسئلة، حاول ستيف ان يرسم تصور لمسار تحرك الزائر داخل
الموقع، وهو تصور مهم جداً لأنه بالفعل قريب الي الواقع بدرجة كبيرة كما
ان هذا التخطيط المصور سيفسر الكثير من الغموض الذى ربما يتبادر الى ذهن
المبتدئ في مجال قابلية الاستخدام. هذا المقال هو ترجمة لجزء من الفصل
السادس المتعلق بالإبحار في الويب كما يحتوي المقال علي ترجمه للتخطيط
البصري.
ابحار المستخدم في الموقع (كيف يحدث؟)
<blockquote>الزائر لن يستخدم الموقع اذا لم يعرف كيف يبحر في اقسامة !
</blockquote>
المبدأ السابق نعلمه جميعاً من خبرتنا كمستخدمين للويب، اذا لم يكن
الموقع منظم ويسهل علينا الوصول للمعلومه بالطبع لن تبقي فيه، وستغادر
مسرعاً. السؤال هو ” كيف يمكن ان تجعل الموقع سهل ومرتب ومنظم بحيث يسهل
علي المستخدم الوصول للمحتوي الذي يبحث عنه؟”
مشهد من السوق