بناء محتوى جيد للموقع هو سر النجاح
من المعلوم أن المحتوى الجيد للموقع هو العامل الأول والأساسي للنجاح والربح على الإنترنت.
فمن خلال هذا المحتوى الجيد يمكنك جذب العديد من الزوار إلى الموقع
وكذلك الحال مع محركات البحث فكلما كان محتوى الموقع الخاص بك جيداً ومميزاً ويزيد ويتم تحديثه باستمرار
كلما زاد مجيء واهتمام محركات البحث بموقعك وكلما زادت رتبة موقعك في نتائج البحث
ولكن ضع في حسبانك أن يكون هذا المحتوى مكتوباً في هيئة نصية وذلك لأن محركات البحث
تركز دائماً على المحتوى النصي للموقع ولا ترى النصوص المكتوبة في الصور أو الفلاشات.
وفيما يلي سأتعرض للنقاط التي يمكنك باتباعها بناء محتوى جيد لموقعك.
window.google_render_ad();
مهما كانت طبيعة موقعك فيجب أن تجعل الزيارة التي يقوم بها أي زائر لموقعك ذات طبيعة مثمرة.
بمعنى آخر يجب أن يكون موقعك ذو فائدة لزوارك فإذا كنت تبيع منتجات مثلاً لا تقم بعرض قائمة لمنتجاتك وفقط
ولكن قم على سبيل المثال بإضافة شرح لكل منتج وطبيعة عمله أو قم مثلاً بإضافة
معلومات مجانية عن أشياء متعلقة بموقعك.
احرص على أن يكون المحتوى الخاص بموقعك غير موجود في أي موقع آخر حيث
يجب أن يقدم موقعك شيئاً جديداً لكلاً من زوار الموقع ومحركات البحث على السواء
ولا تعتمد على الذهاب للمواقع الأخرى ثم تقم بنسخ المعلومات والمحتوى الخاص بها
فذلك سلوك غير أخلاقي أولاً لأنه اعتداء على حقوق الآخرين وملكياتهم الفكرية
وثانياً لأن محركات البحث من الممكن أن تقوم بطرد موقعك تماماً من فهارسها أو على أقل تقدير
ستقوم بإنزال مرتبة موقعك إلى مرتبة منخفضة.
قم بتحديث محتوى موقعك دائماً حيث أن ذلك يضمن لك الاحتفاظ بعملائك أو زوار موقعك
الذين سيشعرون أن موقعك دائماً يحدث فيه تجديدات ويتم وضع معلومات جديدة به ومن ثم سيعاودون الزيارة مراراً وتكراراً.
واعلم أن أهم صفحة يجب أن يتم تغيير محتواها باستمرار هي الصفحة الرئيسية
لأنها بوابة الدخول إلى موقعك أو هي واجهة المتجر الإلكتروني الخاص بك على الإنترنت
وتغيير تلك الواجهة باستمرار يوحي للزوار أن هناك من يتابع الموقع ويهتم به ويضيف إليه
وبالنسبة لمحركات البحث تعتبر الصفحة الرئيسية هي نقطة الانطلاق التي تنطلق منها تلك المحركات
لتصفح باقي صفحات موقعك ومن ثم فتغييرها باستمرار سيدفع محركات البحث لزيارتك بكثرة لمتابعة آخر التحديثات.
تحدث إلى عملائك وزوار موقعك باللغة التي يحبون أن تتحدث إليهم بها فإذا كان موقعك على سبيل المثال
يستهدف الفئة الشبابية فليكن حديثك معهم بلغتهم بحيث يحتوي على تعبيرات وجمل شبابية
وإذا كان موقعك يستهدف الأطفال وصغار السن فلتكن لغتك مناسبة لهم وميسرة لكي تفهمها عقولهم وإذا
كان يستهدف رجال الأعمال فتحدث إليهم بلغة احترافية تبين خبرتك في المجال وكن مختصراً لأنهم دائماً ليس عندهم وقت.
وراعي دائماً خلال كتابتك للمحتوى أن لا يكون هناك أخطاء إملائية لأن هذا سيظهرك بمظهر غير احترافي بين زوار موقعك.
اجعل صفحتك موجزة ومختصرة ومبنية على كلمة أو كلمتين من الكلمات المفتاحية التي تستهدفها
ولا تلجأ أبداً إلى الإكثار زيادة عن اللازم في المحتوى الكلامي للصفحة
فذلك وإن كان سيرضي محركات البحث إلا أنه لن يرضي الزوار لأنه من الصعب أن يتمكن الزائر من متابعة القراءة
لصفحة طويلة جداً مليئة بالكلمات. لذا فإن كان عندك الكثير من الكلام لتقوله فقم بتقسيم
شرحك على عدة صفحات فبهذا تكون قد أرضيت زوارك ومحركات البحث على السواء.
وأخيراً حاول ألا يكون كلامك متداخل في بعضه ولكن اجعله في نقاط محددة
بحيث يستطيع القارئ فحص ومعرفة محتوى صفحتك بمجرد إلقاء نظرة سريعة عليها.
والآن يأتي السؤال المهم بعد أن عرفت صفات المحتوى الجيد فكيف أحصل على