تُعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتدى عالم الانترنت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عالم الانترنت

منتدى عالم الانترنت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيلالقران الكريم

 

  تُعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
benghazi




عدد المساهمات : 26
نقاط : 78
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2012

 	 تُعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً Empty
مُساهمةموضوع: تُعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً    	 تُعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً I_icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 3:19 pm






أخرجَ مُسلم في كتابِ الإيمان من حديث حُذيفة بن اليمان رضي الله تعالى عنه : قال : قال النبي صلى الله عليه وسلّم : تُعرض الفتن على القلوب كالحصيرعوداً عوداًفأي
قلب أشربها نُكت فيه نُكتة سوداء وأي قلب أنكرها نُكت فيه نُكتة بيضاء حتى
تصير القلوب على قلبين : على أبيض مثل الصفا فلا تضره فتنة ما دامت
السماوات والأرض، والآخر أسود مرباداً كالكوز مجخياً لا يعرف مَعروفاً ولا
ينكر منكراً إلا ما أشرب من هواه
.




الفتن
عبارة عن : أقول أطروحات أو شعارات يطرحها أهل البدع والأهواء والشرك
والبدعة والفتن والمعاصي وغيرهم يتفننون بها في عرضها على الآذان وعلى
الأبصار لكن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح يقول "تعرض الفتن
على القلوب" إذاً كيف تعرض على القلوب؟ لأن هذه الآذان وهذه الأبصار وهذه
الجوارح كلها بريد لهذا القلب صحيح أنت ترى الفتنة كانت بدعةً كان شركاً
كان كفرا كانت معصية أياً كانت أنت تراها بعينك لكن هذه الرؤية العينية
حقيقتها في ميزان الله تبارك وتعالى أنها تؤثر في القلب تعرض على القلب
مباشرة بمجرد بما أنت شفتها إذاً هناك أثر على هذا القلب على الباطن على
الإيمان وعلى الإعتقاد القلب يا إخوان يراد به الإيمان مكان الإيمان مكان
الإعتقاد الباطل الظاهر أعمالنا الظاهرة والباطن هي عقيدتنا وإيماننا
ويقيننا بالله تبارك وتعالى الفتن كلها في هذه الدنيا تعرض على القلوب وهذا
حديث النبي صلى الله عليه وسلم كل ما نراه وكل ما نسمعه نسمع كلمات ونسمع
عبارات أهل البدع يتفننون في عرض بدعهم وكفرهم وشركهم والعياذ بالله
وشعاراتهم لكن هذه كلها تؤثر على القلب شئت يا عبد الله أم أبيت أنت إذا
شفت الأثر على القلب إنت إذا سمعت الأثر على القلب هذا الحديث أنا أود أن
يكون شعارنا في هذه الدنيا في هذه الأيام في مثل هذه الأمور وهذه الفتن
والمحن التي نراها.


"تعرض
الفتن على القلوب كعرض الحصير" شوف الحصير كيف يتكون عود ثم عود ثم عود ثم
يكون حصيراً كبيراً وهكذا الفتن ربما بعضها تكون فتن صغيرة جدا لكن لها
أثر وهذا الأثر إذا كثر كثرت الفتن كثرت الآثار كثرت النتائج ومن ثم سيطر
على هذا القلب سيطرة تامة وكان كالحصير متماسكا قويا مؤثرا مفيدا أم ضارا
والعياذ بالله.



[أقسام الناس أمام هذه الفتن وما يجب عليه]

"تعرض
الفتن على القلوب كعرض الحصير عودا عودا فأي قلب أنكرها نكتت فيه نكتة
بيضاء وأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء حتى تعود القلوب على قلبين"
النهاية أن كل من على هذه الدنيا قلوبهم تصنف على قلبين "أبيض مثل الصفا لا
تضره فتنةٌ ما دامت السماوات والأرض" نسأل الله أن نكون وإياكم من أهلها
"وأسود مرباداً كالكوز مجخيا" المقلوب "لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا إلا
ما أشرب هواه" والعياذ بالله، هذه النهاية، هذه نهاية كل القلوب.


ما
معنى [أي قلب أنكرها، أو أي قلب أشربها] الإنكار واضح جدا أنه صاحب القلب
صاحب هذه العقيدة صاحب هذا الإيمان بما معه من الثوابت ومن الأصول ومن
الإيمان بالله ومن اليقين بالله ومن الإعتقاد بالله وما يعرف من أصول
الإيمان وأصول الدين بمجرد ما رأى هذه البدعة أو هذا الكفر أو هذا الشرك أو
هذه الفتنة أو سمعها هذا القلب تحرك أنت شفت بعينيك أو سمعت بأذنيك ولكن
القلب له موقف، نحن نستعمل كلمة الموقف، موقف القلب مما رأيت وموقف قلبك
مما سمعت، كثير جدا عندنا يقولون لا أنا مالي علاقة هؤلاء أهل البدع في
بدعهم وأنا الحمد لله عافاني الله؟ لا يا عبد الله؟ أنت ما دام أنها وصلت
إلى أسماعك أو أبصارك إذا هناك أثر إما نكتة بيضاء أو نكتة سوداء لا تقول
ما لي شغل أو مالي علاقة فيهم عافاني الله عز وجل، لا لا لا.. الموقف.. ما
هو موقفك من هذه الفتنة أو البدعة أو المنكر أو الكفر أو الشرك الذي سمعت
والذي رأيت.


"فأي
قلب أنكرها " والإنكار كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن كل "من رأى
منكم منكرا فليغره" والتغيير إما باليد وإما باللسان والنصيحة والموعظة
والكلمة والمجادلة وإما بالقلب هذه الحالات الثلاث إذا خرجت عن هذه الحالات
لا فعلت هذه ولا فعلت هذه ولا فعلت هذه فأبشر بنكتة سوداء، يقينا، أما إذا
فعلت واحدة من هذه فأبشر بنكتة بيضاء أُربط الحديث هذا وهذا طبعا الذي
يغير باليد النكتة البيضاء تكون أكبر والذي يغير باللسان أيضا تكون كبيرة
لكن أصغر من التي قبلها لأن البقعة ما زالت والمنكر ما زال لكن الموقف أنت
وموقفك والذي ينكر بقلبه أيضا نكتة بيضاء لكن طبعا أقل من الثنتين الذي
قبل، هذا الموقف لا بد أن تهيئ نفسك وتوطن نفسك يا عبد الله هذا الإيمان
الذي معك والعقيدة التي معك هذه لا بد يكون لها أثر في حياتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



عدد المساهمات : 2394
نقاط : 7024
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
الموقع : https://koolsheaa.arabepro.com

 	 تُعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً Empty
مُساهمةموضوع: رد: تُعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً    	 تُعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً I_icon_minitimeالخميس مارس 14, 2013 11:23 am

شكرا على موضوعك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://koolsheaa.arabepro.com
 
تُعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبض القلوب .........
» يا لها من آية لو كانت في القلوب حياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم الانترنت :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: